عالم الابداع


    وداعا عمر الحريري

    شاطر
    avatar
    M-Shelbaya
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى

    تاريخ التسجيل : 02/10/2011
    عدد المساهمات : 236
    الموقع :- الموقع :- : عالم الابداع
    الجنس : ذكر الابراج : الثور

    بطاقة الشخصية
    شارك:

    default وداعا عمر الحريري

    مُساهمة من طرف M-Shelbaya في الأربعاء أكتوبر 19, 2011 1:39 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    عاش حياته في حالة حب دائم مع الآخرين ، كارهاً للصراعات والخلافات ، وكان قاسما مشتركاً في معظم الأعمال الفنية ، ربطته صداقة محترمة بالعديد من المخرجين ، وكان له سجل فني حافل وناجح ، فقد وصل رصيده السينمائي إلى ما يقرب من 180 فيلماً سينمائياً و85 مسلسلاً تليفزيونياً و70 مسلسلاً إذاعياً ونحو 32 عرضاً مسرحياً .

    الحريري في سطور

    ولد الفنان المصري عمر محمد صالح عبد الهادي الحريري في 12 فبراير 1926 ، عشق للفن منذ طفولته لاهتمام والده باصطحابه إلي العروض المسرحية منذ الصغر ، وقد درس في المعهد العالي للتمثيل العربي وتخرج في نفس دفعة الممثل الراحل شكري سرحان عام 1947 ، وقد تزوج ثلاث مرات كان آخرها منذ 18 عاماً من الفنانة المغربية رشيدة التي أنجب منها ابنته بيريهان وهو في السبعين من عمره ، وقد أطلق عليه لقب " أبو البنات " .

    شقاء المرض

    تحولت البسمة التي لم تفارقه طيلة حياته إلي دموع وعذاب وشقاء خلال صراعه مع المرض ، فقد تدهورت حالته الصحية خلال الأيام القليلة الماضية ، وأكتشف الأطباء انتشار مرض سرطان العظام بكامل جسده ، وحاولوا كثيرا محاصرة المرض والقضاء عليه لكن دون جدوى ولفظ أنفاسه الأخيرة مساء يوم الأحد بمستشفي الجلاء العسكري .

    قصة نجاح

    قضي 60 عاما ً في الساحة الفنية ، بدأها بالانضمام إلي مسرح رمسيس – مسرح يوسف وهبي – ثم انطلق إلي العديد من المسارح كالمسرح القومي ومسرح التلفزيون وقدم العديد من الأعمال المسرحية فضلاً عن مشاركته في عدة برامج إذاعية ، إلا أن شهادة ميلاده الفنية كُتبت حينما شاهده عملاق المسرح زكي طليمات واختاره للانضمام لفرقته ، وفي العام 1968 سافر إلي ليبيا لإنشاء المسرح الوطني في بنغازي وعاد إلي القاهرة في العام 1974 ، وعمل لدي مسرح الفنانين المتحدين وقدم حينها مسرحية ( شاهد ماشفش حاجة ) مع الفنان عادل إمام .

    وكان أول لقاء بينه وبين كاميرات السينما في العام 1950 حينما قدم فيلم " الافوكاتو مديحه " بالاشتراك مع الفنان يوسف وهبي ومديحه يسري ، وكانت بمثابة الفرصة الذهبية هو اختيار يوسف وهبي له في فيلم " أولاد الشوارع " في عام 1950 الذي شارك فيه أيضاً بثلاثة أفلام آخري ( وداعاً يا غرامي – ابن النيل – السبع أفندي ) وهو لا يتجاوز من العمر الـ25 عاماً .

    وبزغ بعد ذلك الحريري في الوسط الفني وشارك في العديد من الأعمال السينمائية، من أبرزها ( الآنسة حنفي، الوسادة الخالية، سيدة القصر، أغلي من عينيه ، أم رتيبة ، سكر هانم ، العتبة الخضراء ، موعد مع المجهول ، جوز مراتي ، غصن الزيتون ، الناصر صلاح الدين ، والمذنبون ) .

    وكان له أيضاً ظهور واضح في الأعمال التلفزيونية ، فقد شارك في العديد من المسلسلات أهمها حلقات ألف ليلة وليلة ، والحلقات الكوميدية لمسلسل ساكن قصادي ، وكانت آخر أعماله التلفزيونية دوره في مسلسل شيخ العرب همام عام 2010 مع الفنان يحيي الفخراني .

    ولم ينس الحريري الأعمال الدينية والتاريخية ، وقدم البخلاء الجاحظ ، والقضاء في الإسلام ، وعدالة الرشيد ، وعمر بن عبد العزيز مع الفنان نور الشريف ، وكذلك مسلسل ابن ماجه مع حسن يوسف ، والعديد من المسلسلات الآخري .

    وعن عمله المسرحي ، فكان له معاملة خاصة وتقدير لا مثيل له لأنه شهد بداياته الفنية وكان السبب في صعوده وشهرته ، وقد قدم العديد من الأعمال المسرحية ، لعل من أبرزها شاهد ماشافش حاجة ، والواد سيد الشغال ، ومنور يا باشا ، وكان آخرها مسرحية سكر هانم عام 2010 التي قدمها قبل ذلك كفيلماً سينمائياً .

    الأفلام
    الأنسة حنفي (مع إسماعيل ياسين، ماجدة).
    الوسادة الخالية (مع عبد الحليم حافظ، لبنى عبد العزيز).
    سيدة القصر (مع فاتن حمامة، عمر الشريف).
    أغلى من عينيه (مع سميرة أحمد، حسين رياض).
    أم رتيبة (مع ماري منيب).
    الرباط المقدس (مع صباح، عماد حمدي).
    العتبة الخضراء (مع صباح، إسماعيل ياسين، أحمد مظهر).
    سكر هانم (مع عبد المنعم إبراهيم، عبد الفتاح القصري، حسن فايق).
    الناصر صلاح الدين (مع أحمد مظهر وحسين رياض وحمدى غيث)
    قاتل ما قتلش حد عام 1979 قام بدور محقق ضابط شرطة
    معالي الوزير (مع احمد زكي).
    أداء صوتي لموسوليني في فيلم عمر المختار من إخراج مصطفى العقاد.

    المسلسلات
    اشترك في أكثر من مسلسل دينى ودرامي وأيضا فوازير رمضان (شيريهان). كما شارك في مسلسل شيخ العرب همام وأدى فيه شخصية والد همام شيخ العرب ومسلسل ساكن قصادي مع الراحلين محمد رضا وسناء جميل
    المسرحيات
    شاهد ما شافش حاجة (مع عادل إمام).
    الواد سيد الشغال (مع عادل إمام، مصطفى متولي، رجاء الجداوي).
    منور يا باشا (مع محمد نجم).




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 14, 2018 6:19 am